تجربتي مع الحمل العنقودي وأسبابه وأهم أعراضه 

تجربتي مع الحمل العنقودي وأسبابه وأهم أعراضه 
تجربتي مع الحمل العنقودي

نقدم لكم تجربتي مع الحمل العنقودي حيث يعتبر الحمل مرحلة مهمة في حياة المرأة، لكن خلال هذه المرحلة قد تواجه بعض النساء تحديات صعبة ومزعجة تتمثل في “الحمل العنقودي الجزئي” الذي قد يؤدي إلى العديد من الحالات الصحية يمكن أن تكون هذه التجربة صادمة ومؤلمة للعديد من النساء، لذا فإن مشاركة تجربتك مع هذا الموضوع يمكن أن تساعد في تقليل تأثير هذه التجربة على نفسية المرأة، سنتناول في هذا المقال عبر رواد موقع صبايا 9baya تجارب شخصية مع “الحمل العنقودي الجزئي”.

تجربتي مع الحمل العنقودي

أبلغت العديد من النساء عن تجاربهن مع الحمل العنقودي، ولأن هذه التجارب مفيدة للعديد من النساء لفهم كيفية التعامل مع هذا الحمل، دعنا نقدم تجربتي مع الحمل العنقودي:

ذكرت إحدى السيدات أنها رغم أنها في شهرها الأول من الحمل، إلا أن بطنها شعرت بالانتفاخ الشديد وازداد حجمها وكأنها في شهرها الخامس، كما ظهرت عليها أعراض الغثيان والقيء والحرقة والتي كانت تتزايد يوما بعد يوم، فذهبت إلى المستشفى لإجراء اختبار الحمل وتبين أنها تعاني من نزيف طفيف.

تم نقلها إلى غرفة الطوارئ، حيث أخبرها الأطباء أنه على الرغم من أنها لا تزال حاملاً في نهاية الثلث الثاني من حملها، إلا أن مستويات هرمون الحمل لديها قد ارتفعت، وتبين أن الأنسجة وكيس الحمل كانت أكبر من الطبيعي ولكن لم يكن هناك جنين، مما دفعهم إلى إجهاض الحمل فوراً وإزالة كيس الحمل لأنه كان حملاً عنقودياً ولم يكن هناك جنين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

تجربة أخرى مع الحمل العنقودي

قالت إحدى النساء: منذ اليوم الأول لزواجي حلمت باليوم الذي أستطيع فيه إجراء اختبار الحمل والحصول على نتيجة إيجابية، في الواقع انتظرت شهورًا حتى أتمكن من إجراء هذا الاختبار، حتى جاء اليوم الذي أصبحت فيه حاملاً.

كنت أنا وزوجى سعداء للغاية وكنا نستعد بشكل محموم لإقامة حفل كبير للاحتفال بالحمل، لكن الأعراض كانت شديدة للغاية لدرجة أنني لم أرغب في الذهاب إلى الطبيب وإجراء الاختبار في اليوم الأول من حملي.

لذلك اعتقدت أنه سيكون من الأفضل الانتظار بضعة أيام أخرى حتى أتمكن من رؤية الحمل على الموجات فوق الصوتية، لكنني كنت أشعر بألم متزايد كل يوم، وفي أحد الأيام رأيت بعض بقع الدم الحمراء على ملابسي الداخلية، لقد صدمني هذا كثيرًا لدرجة أنني أخبرت زوجي بما حدث وأخذني إلى طبيبة قريبة من منزلنا وشرحنا لها ما حدث، حاولت تهدئتي وحملي على النوم حتى تتمكن من إجراء الفحوصات اللازمة.

شعرت بعدم الارتياح من تغير وجهها وعدم النظر إلي مباشرة، مما دفعني إلى أن أطلب منها أن تخبرني بالمشكلة بأكملها. قال لي الطبيب أن لدي حمل عنقودي، لم تكن لدي أي فكرة عن معنى الحمل العنقودي لذا طلبت منها أن تشرح لي المزيد.

وأخبرتني أن هذه إحدى المشاكل التي تحدث أثناء الحمل وتصنف على أنها ورم حميد ينشأ في الرحم وخاصة بعد الإخصاب، ويتبع التكوين الخاطئ للورم الغذائي في المشيمة.

تبدأ المشيمة بالنمو في الرحم حيث يتم إمداد الجنين بالغذاء عبر الحبل السري، حتى يتجاوز حجمه 2 ملم، عندما تنمو المشيمة بشكل غير صحيح يسمى هذا بالحمل العنقودي.

كما أمرتني بإجراء بعض الفحوصات الأخرى ووصفت لي بعض الأدوية التي تساعدني في التخلص من الحمل دون جراحة، لكن الأدوية لم يكن لها تأثير ملحوظ، وبعد أسبوع تقريبًا من ذلك اليوم أجريت عملية تنظيف الرحم، واليوم أشارككم تجربتي مع الحمل العنقودي على أمل أن تستفيدوا منها.

تجارب مختلفة مع الحمل العنقودي

استكمالًا لعرض تجربتي مع الحمل العنقودي، إليكم أهم تجارب النساء المختلفة مع الحمل العنقودي: 

التجربة الأولى

تقول امرأة إنها عانت من ألم شديد أثناء تعرضها للحمل العنقودي، في البداية شعرت بالقيء وبعض الغثيان أعاني أيضًا من نزيف مهبلي ولكني لا أعرف ما هي المشكلة تمامًا.

وبعد هذه المحنة ذهبت إلى الطبيب وأجرى لي بعض الفحوصات الطبية المهمة حتى اكتشف سبب المشكلة، في الحقيقة لم يكن الأمر سهلاً،لكن الحمد لله تحسنت حالتي بعد فترة.

التجربة الثانية 

هذه تجربة سيدة تبلغ من العمر 35 عاما، قالت إنها تزوجت في وقت متأخر جدا وحملت بعد فترة وجيزة، وبعد الفحص تبين للطبيب أن الحمل غير طبيعي وعلى الأغلب أنه حمل عنقودي. 

انتظرنا بضعة أيام ثم عدنا لإجراء الفحوصات والفحوصات، وأكد لي الطبيب أني حامل بالفعل حمل عنقودي، وبعد ذلك قام الطبيب بإزالة الحمل بعملية التنظيف ونصحني بأن لا يقل عمر الحمل عن سنة.

كما اقترحوا عليّ تناول بعض حبوب منع الحمل لتجنب الإرهاق وإرهاق الرحم، وبعد انتهاء الفترة التي وصفها لي الطبيب رزقني الله بحمل سليم.

التجربة الثالثة

تشير امرأة أخرى إلى أنها خضعت لعملية تنظيف للرحم بسبب حدوث حمل عنقودي، وأجرت فحوصات دورية لهرمون الحمل للتحقق من مستواه في الدم أجرت الفحوصات أسبوعياً ورصدت انخفاض مستوى هرمون الحمل حتى وصلت قيمته إلى الصفر، على الرغم من ذلك نصحتها الطبيبة بالانتظار لمدة سنة كاملة قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

كيف يحدث الحمل العنقودي؟

كما عرضنا تجربتي مع الحمل العنقودي، يحدث هذا النوع من الحمل عندما تُخصب بويضة خالية من الكروموسومات بحيوان منوي XX، ينتج عن ذلك بويضة مخصبة تحتوي على 46 كروموسومًا من الأب فقط، ويحدث انقسام هذه البويضة على شكل عنقود يملأ الرحم، ففي حالة حدوث حمل عنقودي جزئي يحتوي الحمل على 69 كروموسومًا من نوع XXX، أو XXY، أو XYY، ويحدث ذلك بسبب تخصيب بويضة بحيوانين منويين.

تصنيف الحمل العنقودي

أثناء تجربتي مع الحمل العنقودي أخبرني الطبيب أنه على الرغم من عدم وجود أي تغيير أو اختلاف في الأعراض التي حدثت، إلا أن هناك تصنيفين مختلفين للحمل العنقودي، كما يلي:

1- الحمل العنقودي الكامل

في هذه الحالة، يكون نسيج المشيمة مفقودًا ويظهر على شكل كيس مملوء بالسوائل بالإضافة إلى افتقاره لأي من كروموسومات الأم، فإن الجنين أيضًا مفقود منذ بداية تكوينه وحتى نهاية تكوينه الكروموسومات تأتي من الأب.

2- الحمل العنقودي الجزئي

في هذه الحالة يبدأ الطفل في التشكل لكنه لا يستطيع البقاء على قيد الحياة، الحمل مضر جداً لأن المشيمة ليست صحية وفيها بعض الأجزاء السليمة التي تساعد في تكوين الجنين، ومع ذلك يمكن أن يحدث الإجهاض.

أسباب الحمل العنقودي

في صدد عرضنا إلى تجربتي مع الحمل العنقودي لا يوجد سبب محدد حاليًا، ولكن يُعتقد طبيًا أن:

  • التغذية بدون فيتامين أ والبروتين والدهون الحيوانية قد تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض.
  • وجود تاريخ عائلي يزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض.
  • ويزداد عند النساء صغيرات السن أو كبيرات السن.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أعراض الحمل بولد للنساء: هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد؟

عوامل الخطر

من خلال تجربتي مع الحمل العنقودي هناك عدة عوامل خطر تساهم في حدوث الحمل العنقودي:

  • العمر: يكون الحمل العنقودي أكثر شيوعاً عند النساء اللاتي تجاوزن سن 35 أو اللواتي تقل أعمارهن عن 20 عاما.
  • تاريخ حمل عنقودي سابق: يزيد احتمال حدوث الحمل العنقودي لدى النساء اللاتي خضعن له من قبل بمعدل يصل إلى 10 أضعاف بالمقارنة مع غيرهن.
  • العرق: يكون الحمل العنقودي أكثر شيوعًا بين النساء من أصول جنوب شرق آسيا.

علامات الحمل العنقودي

عندما نتحدث عن تجربتي مع الحمل العنقودي إليكم أعراض الحمل العنقودي كما يلي: 

  • تأخر الدورة الشهرية.
  • تضخم الرحم بشكل غير طبيعي.
  • نزيف مهبلي في الثلث الأول من الحمل، ويكون باللون البني الغامق إلى الأحمر الفاتح، وقد يكون مصحوبًا بنسيج يشبه عنقود العنب.
  • غثيان شديد وتقيؤ.
  • أعراض فرط إفراز الغدة الدرقية مثل عدم تحمل الحرارة والإسهال.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة في أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء.
  • فقر الدم.

كيفية تشخيص الحمل العنقودي

في سياق عرض تجربتي مع الحمل العنقودي قد يقوم الطبيب بإجراء المراجعات التالية لتشخيص حمل عنقودي:

  • فحص لتحديد هرمون الحمل وقياس النسبة.
  • القيام بفحص بالموجات فوق الصوتية لقياس سمك المشيمة واكتشاف أكياس داخل الرحم تشير إلى وجود حمل عنقودي.
  • إجراء فحص لقياس مستويات هرمونات الغدة الدرقية.

كيفية علاج الحمل العنقودي

كما قدمنا تجربتي مع الحمل العنقودي، هناك بعض التدابير التي يمكن اتباعها في علاج هذه المشكلة، وتشمل ذلك:

  • اللجوء إلى عملية شفط لتفريغ الرحم من خلال تمرير أنبوب عبر المهبل وإزالة الأنسجة غير الصحية.
  • إذا كانت النسج الضارة كبيرة، يمكن تناول مجموعة من الأدوية التي تساهم في التخلص منها دون الحاجة إلى إجراء جراحي.
  • في بعض الحالات قد يكون الحل إزالة الرحم بشكل كامل، خاصة إذا كانت هناك عدم رغبة في الحمل مستقبلاً.
  • المتابعة المنتظمة باستخدام اختبارات الحمل والسونار مع إجراء فحوصات أسبوعية وشهرية وسنوية.
  • الانتباه لعدم حدوث حمل خلال العام الذي يلي العلاج، مع الاستمرار في زيارة الطبيب للكشف والوقاية من أي تطورات غير طبيعية في الرحم.

اقرأ أيضًا: طرق حساب الحمل وموعد الولادة

طرق أخرى لعلاج الحمل العنقودي 

من خلال تجربتي مع الحمل العنقودي لا يمكن للحمل العنقودي أن يتطور إلى حمل طبيعي، ولذلك يجب علاجه لتجنب حدوث المضاعفات، قد تكون الأخبار صعبة بعد الحصول على نتيجة إيجابية في اختبار الحمل، ولكن يجب أن تتذكري أن مع العلاج المناسب يمكن الحصول على حمل طبيعي في المستقبل وإنجاب طفل بصحة جيدة، تتضمن الخيارات العلاجية ما يلي:

  • أدوية العلاج الكيميائي: يستخدم هذا النوع من العلاج لحالات الحمل العنقودي التي تشكل خطرًا على الصحة العامة، وفي حالة احتمالية وجود خلايا سرطانية، يُعطى العلاج الكيميائي عادة بعد إجراء تجريف لباطن الرحم، وخاصة إذا لم تنخفض مستويات هرمون HCG بشكل كافٍ بعد التجريف.
  • استئصال الرحم: تتم هذه العملية تحت التخدير العام، ويتم فيها استئصال الرحم بالكامل لإزالة الحمل العنقودي المتواجد فيه، وهو الخيار الأساسي في حال كان الحمل العنقودي مغروسًا بشدة في جدار الرحم ولا يمكن إزالته بالطرق الأخرى.
  • بعد إزالة الحمل العنقودي، ستحتاجين لمتابعة دقيقة وإجراء تحاليل دموية إضافية للتأكد من إزالة جميع الأنسجة الشاذة.

مضاعفات الحمل العنقودي

من خلال تجربتي مع الحمل العنقودي، علمت أن هناك احتمالية حدوث بعض المضاعفات عند التأخر في المعالجة، ومن هذه المضاعفات ما يأتي:

اختراق الحويصلات في الرحم وتكوين الأورام الخبيثة، لذا يجب المعالجة فور اكتشاف المرض والتخلص من الحمل عبر الوسائل الممكنة، مع مراعاة عدم إيذاء الرحم.

الوقت المسموح لحدوث الحمل مرة أخرى

عندما تعرضت إلى تجربتي مع الحمل العنقودي، نصحني الطبيب بتجنب الحمل لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنة على الأقل، ذلك لأن الهرمونات قد تزيد في حالة الحمل مما يزيد من احتمالية عودة الحمل العنقودي أو حدوث إجهاض مرة أخرى.

احتمالية تكرار الحمل العنقودي

في معظم الحالات، فإن احتمالية عودة الحمل العنقودي تكون شبه معدومة، حيث تكون نسبة الإصابة به بعد المرة الأولى حالة واحدة فقط من بين كل 100 حالة، مما يجعله من الظواهر النادرة.

متى يحدث خروج لهرمون الحمل بعد الحمل العنقودي؟

من المهم إجراء فحص دوري لمدة ستة أشهر لمتابعة خروج هرمون الحمل وللتأكد من إزالة أي بقايا من النسيج الضار في الرحم، وعادةً ما يتم التخلص من الهرمون خلال بضعة أيام بعد العملية والتخلص من الحمل.

هل يظهر الحمل العنقودي في فحص الدم؟

يتم فحص خلايا الحمل من خلال تحليل الدم، وعندما تظهر بعض الأنسجة في الفحص، يتم تشخيص الحمل العنقودي، وبعد التفريغ يتم إعادة إجراء الفحوصات بانتظام للتأكد من عدم وجود أي من الأنسجة العنقودية.

متى يحدث الطمث بعد الحمل العنقودي؟

من خلال تجربتي مع الحمل العنقودي يبدأ الطمث بعد 15 يومًا من التفريغ، وتكون الدورة الشهرية أكثر غزارة من السابق. يحتاج الجسم والمبيض إلى فترة لإعادة توازن الهرمونات بعد حدوث الحمل العنقودي، ويجب أن ينخفض مستوى هرمونات الحمل ويزول من الجسم.

موعد وعلامات ظهور الحمل العنقودي بالسونار

يمكن التعرف على الحمل العنقودي بالسونار في الأسبوع الثامن أو التاسع من الحمل، مع وجود بعض العلامات التالية:

  • ضياع الجنين.
  • زيادة سمك المشيمة و امتلاء الرحم.
  • وجود بعض التكيسات في المبيض.
  • اختفاء السائل الذي يحمي الجنين.

علاقة الحمل العنقودي بالسرطان 

الأنسجة الناتجة عن الحمل العنقودي قد تتحول في بعض الحالات إلى أنواع معينة من السرطانات، وبالتالي سيقوم الطبيب بمراقبة مستويات هرمون HCG وإجراء فحوصات مخبرية وأشعة لضمان العلاج الكامل، وعمومًا السرطانات الناتجة عن الحمل العنقودي نادرة وغالبًا ما تكون قابلة للعلاج بمعدل شفاء يصل إلى 90% مع العلاج الإشعاعي والكيميائي.

أفضل وسيلة للوقاية من مضاعفات الحمل العنقودي تكمن في التشخيص والعلاج السريع، وفي حالة الشكوك بوجود حمل عنقودي يجب مراجعة الطبيب على الفور للتأكد من سلامة الحمل وتلقي التوجيهات اللازمة للحفاظ على الصحة العامة وصحة الجنين.

أهم نصائح الحمل العنقودي

كما تناقشنا حول تجربتي مع الحمل العنقودي، نصحني الطبيب باتباع بعض النصائح بعد الحمل العنقودي، منها:

  • عدم تناول أي دواء دون استشارة طبيب.
  • تجنب بذل مجهود كبير خلال فترات الحمل.
  • الامتناع عن التدخين وشرب الكحول تماماً.

محاولة تقليل التوتر اوالابتعاد عن المواقف الضاغطة.

  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • لضمان راحة كافية من الأفضل ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة.
  • إجراء فحوصات الدم بانتظام مع تناول جميع المكملات الضرورية.
  • الحرص على تناول الطعام الصحي وتلبية احتياجات الجسم.

اقرأ أيضًا: طرق شد البطن بعد الحمل والولادة

الوقاية من الحمل العنقودي

عبر تجربتي مع الحمل العنقودي للأسف لا توجد أدوية أو إجراءات وقائية للحماية من هذا النوع من الحمل، ولكن تتبع حالات الحمل بانتظام في مراكز الرعاية الصحية يمكن أن يساعد في اكتشافه في وقت مبكر.

إذا تعرضتِ لهذا النوع من الحمل، يُفضل التحدث مع الطبيب قبل محاولة الحمل مرة أخرى، قد ينصحكِ بالانتظار من ستة أشهر إلى سنة واحدة بعد الإجهاض لضمان عدم وجود أي أنسجة غير طبيعية في الرحم، وذلك لتجنب حدوث حمل عنقودي آخر.

بالنسبة للحمل المستقبلية، سيقوم مقدم الرعاية بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في وقت مبكر للتحقق من حالتك وتأكيد نمو الجنين بشكل طبيعي أو اكتشاف أي نوع من الحمل غير الطبيعي في مراحله المبكرة.

ختامًا لقد تناولنا تجربتي مع الحمل العنقودي مع عرض تجارب العديد من النساء الأخرى، بالإضافة إلى معرفة أهم أسباب وأعراض الحمل العنقودي، كما قدمنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة به من خلال كيفية التشخيص وطرق العلاج والنصائح الهامة.