طريقة زراعة النعناع في المنزل.. ازرع جنينتك بإديك.. تعلم زراعة النعناع بالبلكونة

طريقة زراعة النعناع في المنزل.. ازرع جنينتك بإديك.. تعلم زراعة النعناع بالبلكونة
طريقة زراعة النعناع في المنزل

النعناع الأخضر هو واحد من الأعشاب المفيدة والمنعشة التي يمكن لأي شخص زراعتها في المنزل بدون أي مجهود، فهو يتعدد استخداماته بسبب فوائده الكثيرة، وهو نبات يتم استخدامه في الكثير من الأكلات والمشروبات لذلك فهو لا غنى عنه في المنزل، والنعناع عشبة تعطي الجسم الكثير من الفوائد والفيتامينات عن طريق نقع أعواد النعناع وشربها أو غليه على النار فهو غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز الهضمي، ويمكن أيضًا استخدامه مجفف عن طريق عرضه في الهواء حتى يجف تمامًا ويتم طحنه واستخدامه كمشروب منعش بارد أو ساخن.

طريقة زراعة النعناع في المنزل عن طريق عرق ‏نعناع

يمكن لأي شخص النجاح في زراعة نبات النعناع في الماء من خلال عرق النعناع، وذلك يتم من خلال إتباع بعض الخطوات حيث:

  1. يتم إحضار عود نعناع بطول 8 سم ويجب أن يحتوي على جذور.
  2. إذا كان يحتوي على أوراق النعناع يتم إزالتها من أسفل العود.
  3. بعد ذلك يتم إحضار كوب مياه مفلتره ويفضل أن يكون الكوب شفاف ويتم وضع عود النعناع داخل الكوب ويترك في مكان يصل اليه ضوء الشمس ولكن بطريقه غير مباشرة، ونتركه لمدة أسبوع حتى تبدأ جذور عود النعناع في الظهور حتى تصل إلى 2 سم.
  4. بعد أن تظهر جزر النعناع يتم إحضار وعاء به تربة مخصصة للزراعة ويتم حفر حفرة داخل الوعاء ويتم غرس الجزء الذي يحتوي على العروق داخل التربة ولكن بحذر شديد حتى لا يتم انقطاع العروق، وبعد ذلك يتم تغطية الجذور بالتربة بدون الضغط عليها.
  5. يتم وضع الوعاء في مكان تصل إليه أشعة الشمس وبهذا تكون نجحت عملية زراعة النعناع ومع وجود نظام ري مناسب و أشعة شمس سوف نحصل على الكثير من اعواد النعناع المنبتة.

اقرأ أيضًا: فوائد التغذية السليمة لصحة الشعر: كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟

موسم زراعة نبات النعناع

يمكن لأي شخص أن يتمكن من زراعة نبات النعناع في المنزل وبطريقة ناجحة فهو لا يحتاج إلى الكثير من المهارة لزراعته، وفي بعض البلاد قد يحتاج النعناع ان يتم زراعته في شهور معينة في السنة حتى تتم عملية الزراعة بنجاح مثل الزراعة في بلاد الشام.

حيث يجب زراعة نبات النعناع بداية من شهر مارس حتى شهر مايو أو من بداية شهر سبتمبر حتى شهر نوفمبر، أما بالنسبة الى دول الخليج فقد يحتاج النعناع أن يتم زراعته في شهر أكتوبر حتى شهر نوفمبر ولكن يجب أن يتم تغطيته والتظليل عليها خلال الصيف بسبب الجو الحار الموجود في دول الخليج حتى تتم عملية الزراعة بنجاح.

فهو يعتمد على الموقع الذي يتم زراعته فيه ويجب أن تكون درجة الحرارة معتدلة ولا يتعرض إلى درجة حرارة عالية حتى لا يتعرض للموت وتفشل عملية الزراعة.

كما أن النعناع نبات لا يحتاج إلى درجة الحرارة العالية جدًا ولا الدرجة الباردة جدًا فقط درجة حرارة معتدلة مع وجود تربة خصبة وتعرضه من حين لآخر لأشعة الشمس وسوف تحصل على نبات النعناع المنعش.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لتخفيف إرهاق البشرة

أهم نصائح الخبراء زراعة النعناع في المنزل

لا تحتاج زراعة النعناع إلى الكثير من المهارات والخبرات السابقة، ولكن توجد بعض النصائح التي يقدمها خبراء الذراع حتى نتمكن من زراعته في المنزل بنجاح، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • المعروف أن نبات النعناع ينمو بانتشار وكثرة، لذلك يفضل أن يتم زراعتها داخل وعاء واسع وبدون أن يكون مجاور للنباتات الأخرى حتى يتمكن النعناع في النمو والانتشار.
  • نبات النعناع يعتبر طارد للآفات والحشرات فهو لا يحتاج إلى المبيدات لقتل الحشرات، فهو نبات قوي يمكنه النمو والانتشار دون أن يعوقه وجود الحشرات والآفات. ‏
  • يحتاج نبات النعناع إلى وصول أشعة الشمس إليه لمدة ثمان ساعات يوميًا حتى يتمكن من النمو.

نبات النعناع من أجمل النباتات التي لها رائحه منعشة ويمكن زراعتها بكل سهولة داخل حديقة منزلك أو في أي مكان فهي لا تحتاج لمهارات، فقط قم باتباع الخطوات التي تم ذكرها وسوف تحصل على زراعة نبات النعناع بطريقة ناجحة.