كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب

كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب
كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب

كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب؟ في علم النفس هناك علامات جسدية يمكنك من خلالها معرفة صدق أم كذب الشخص الذي أمامك، لكي تتمكن من معرفة ما إذا كان شخص ما يكذب عليك، عليك أولاً أن تعتاد على لغة الجسد أو تعبيرات الوجه التي يظهرها عندما يكون صادقاً حتى تتمكن من ملاحظة الاختلافات في سلوكه، ومن خلال رواد موقع صبايا 9baya سنوافيكم بالمزيد من التفاصيل.

كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب؟

هناك العديد من العلامات في لغة الجسد تشير إلى الكذب، وإليكم أهم العلامات:

إجابة غامضة

إذا أعطاك شخص ما إجابة غامضة، فقد يكون ذلك علامة على الكذب وتحتاج إلى الحصول على إجابة مباشرة.

الابتسام بسخرية

إذا كان الشخص الذي تتحدث معه يحاول أن يسخر منك، فهو على الأرجح يكذب عليك، في حين أن الشخص الذي يحاول خداعك سيحاول الضحك وهي علامة غير مباشرة على الكذب وستجعل المحادثة أقل جدية. 

تتحرك العينان ذهابًا وإيابًا

واحدة من أهم الرد على سؤال  كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب وهو رد فعل نفسي عندما يشعر الشخص بعدم الارتياح أو عندما يكون محاطًا بالعديد من الأسئلة التي لا يريد الإجابة عليها.

معدل الرمش

يرمش الشخص عادة من 5 إلى 6 مرات في الدقيقة، أو مرة واحدة كل 10 إلى 12 ثانية، ولكن عندما يكون متوترا ويعرف أنه يكذب فإنه قد يرمش نفس العدد من المرات بشكل سريع.

لمس الوجه

هل سبق لك أن لاحظت أن شخصًا ما يلمس وجهه أكثر من المعتاد؟ قد يكون هذا علامة على وجود هائل، وقال كولي: “الأشخاص الذين يكذبون قد يلمسون وجوههم أو أفواههم أكثر من المعتاد، وقد يخفون أفواههم خلف أيديهم عند الإجابة يبدو الأمر كما لو أنهم يحاولون إخفاء حقيقة أنهم لا يقولون الحقيقة”.

 ممارسة بعض حركات التململ

في صدد عرضنا إلى كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب يمكن أن يسبب الكذب ردود فعل جسدية لدى الكثير من الناس يوضح كولي: “إذا بدأوا في التحرك بشكل غير مريح في مقعدهم أو هزوا أقدامهم أو نقروا عليها، أو فركوا أيديهم معًا، أو بدا الشخص متوترًا بشكل عام، فمن المحتمل أنهم يحجبون المعلومات أو يغيرون القصة”، يؤثر ذلك على نظامنا العصبي وينتهي بنا الأمر بالشعور بالحكة أو الوخز.”

اقرأ أيضًا: تحليل نقاط ضعف الشخصية النرجسية: متى يهزم النرجسي؟

لغة العيون

الكاذب لا يستطيع التركيز عليك عندما يتحدث إليك، ستجد أنه ينظر دائمًا إلى الأعلى والأسفل بقلق ليخفي أكاذيبه خوفًا من أن ينكشف.

استراتيجية الهروب

غالبًا ما يستخدم الكذابون تكتيكًا يسمى الانحراف اللفظي، وهو أمر شائع بشكل خاص بين السياسيين، حيث غالبًا ما يجيب أولئك الذين يتجنبون السؤال المطروح عمدًا على سؤال مختلف تمامًا.

علامات تدل على كذب الشخص 

استكمالًا للحديث عن كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب مازال هناك المزيد من العلامات الجسدية الأخرى نوضحها عبر السطور التالية: 

صعوبة في التحدث

يعاني الكذابون من تغيرات طفيفة في أجسادهم، بما في ذلك صعوبة التحدث عند التوتر، وتجف حناجرهم ويصبح التحدث صعبًا، انتبه إلى ما إذا كان محدثك يعض شفتيه أو يزمها أثناء التحدث فقد يكون ذلك مؤشرًا قويًا على أنه يكذب.

طريقة التنفس

عندما نتحدث عن  كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب  سيظهر الكذابون علامات التوتر، مثل صعوبة التنفس وانخفاض الصوت، وذلك بسبب التغيرات في ضربات القلب وتدفق الدم في الجسم مما يجعل التنفس والتحدث صعبين. 

تكرار الكلمات والجمل

يحاول الكاذب الحصول على مزيد من الوقت لجمع أفكاره، فيكرر الكلمات أو الجمل التي قالها من قبل ويحاول أن يجعلك تعتقد أنه يقول الحقيقة.

لمس أو تغطية الفم

غالبًا لا يلاحظ الكاذبون هذا السلوك وسيقومون بتغطية أفواههم أو لمسها دون وعي في محاولة لمنع أنفسهم من الإجابة على أسئلتك.

الوقوف بثبات 

وهذه من علامات الكذاب إنهم يبدون متيبسين وساكنين، لذا إذا رأيت شخصًا يتصرف بهذه الطريقة حتى لو لم يكن هناك سبب واضح للتوتر فقد يكون يحاول إخفاء شيء ما.

احمرار الخدود

تعتبر حالة احمرار الخدود من أهم المشاعر و الانفعالات والتقلبات النفسية لدى الإنسان، إذ تنطوي على حالات المفاجأة والمفاجأة والغضب والخجل، قد يشير احمرار الخدود أيضًا إلى أن الشخص في ورطة ويشعر بالخوف من أن يتم اكتشافه.

الأيدي

وبينما يستعد الجسم للاستلقاء تصبح اليدين مشوشتين وغير قادرتين على الحفاظ على وضعية مستقرة، ويمكن ملاحظة أنه عندما يكون الشخص مستلقيا يمكن أن تسترخي يديه بسهولة.

الوجه

أثبت علماء النفس أن من أعراض الكذاب تضخم فتحات الأنف، الناتج عن اضطراب فتحات الأنف وكثرة الهواء الذي يحتاجه الكاذب لاستنشاقه.

طول الأنف

يمكن أن يؤدي الكذب إلى زيادة درجة حرارة أنفك، مما يسبب تهيجًا، أظهرت الدراسات أن الكذب يمكن أن يزيد من ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى تورم وتهيج في الأنف مما يخلق إحساسًا بالحكة والحاجة إلى لمس الأنف، يمكن للأنف أن يتخلص من الشعور بالحكة المزعجة وهو ما يعرف بتأثير “بينوكيو”.

اقرأ أيضَا: مواصفات الشخصية المثالية: 12 صفة تجعلك صاحب شخصية مثالية

الصوت

“يميل الأشخاص الذين يكذبون إلى أن يكون صوتهم أعلى، وهي علامة واضحة على أنهم يشعرون بالتوتر بشأن الكذب.”

علامات تشير إلى أن الشخص الذي تتحدث معه يكذب في الدردشة

في سياق الحديث عن كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب إليكم بعض العلامات الدالة على كذب الشخص أثناء الدردشة معه في الشات:

محاولة تغيير الموضوع

سيحاول الكذابون تغيير موضوع مناقشتك والتركيز على موضوع مختلف تمامًا، حتى أنهم قد يتظاهرون بأنهم متضررون من اقتراحك حتى أنهم قد يحاولون كل ما في وسعهم لتجنب الإجابة على السؤال الذي يضعهم تحت المجهر.

سيتم الثناء عليك لإجاباتك السريعة

بذكر كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب، يعد التملق هو أسلوب من أساليب التلاعب يمارسه العديد من الأشخاص في حياتهم المهنية والشخصية، ويمكن أن يستخدمه الكاذبون للسيطرة على المحادثة وتوجيهها في اتجاه جديد.

محاولة إبقاء الأمور غامضة

عندما لا يخشى شخص ما قول الحقيقة فإنه سيتذكر التفاصيل التي يسهل تذكرها ودعم قصته، في حين سيحاول الكذابون إبقاء الأمور غامضة من خلال حجب المعلومات؛ فهم لا يريدون تقديم تفاصيل محددة، من خلال سرد نصف قصة يمكن بسهولة إثبات أنها كذبة يصبحون مقتنعين بأنهم لا يكذبون بالضرورة ولكنهم يقولون نصف الحقيقة فقط.

يدعي أنه صادق و”لا يكذب أبدًا”

في جهودهم ليكونوا مقنعين سيركز الكذابون كثيرًا على صدقهم، من الشائع استخدام عبارات مثل “أكون صادقًا” و”صدقني” و”أقول لك الحقيقة” لا تحتاج إلى التأكيد مرارًا وتكرارًا على مدى صدقها، بالإضافة إلى هذه الخدعة فمن الواضح أنهم يحاولون إخفاء الحقيقة عنك من خلال التأكيد على صدقهم.

اقرأ أيضًا: كيف تروض الشخص النرجسي؟ أقوى سلاح ضد النرجسي

يحاول إنهاء المحادثة فجأة

عندما نتحدث عن كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب ربما ترسل رسالة إلى شخص ما وتطلب منه شيئًا أو تتساءل عن أمر، يمكن أن تكون إجابته قصيرة جدًا وغامضة وفجأة يكون في عجلة من أمره لفعل شيء ما وينهي المحادثة، ويترك سؤالك دون إجابة و تتساءل عما إذا كان لديهم شيء يخفونه.

ختامًا لقد تحدثنا باستفاضة عن كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب من خلال علامات لغة الجسد المختلفة، كما وضحنا إمكانية كشف كذب الإنسان أثناء المراسلة والدردشة عبر الشات.