تربية البط في المنزل تعرف على أفضل الأنواع لتحقيق عائد اقتصادي مجزي بأقل التكاليف

تربية البط في المنزل تعرف على أفضل الأنواع لتحقيق عائد اقتصادي مجزي بأقل التكاليف
تربية البط في المنزل

تربية البط في المنزل يعد من الهوايات المفضلة لدى العديد من ربات البيوت، فهو يتميز بمذاقه الشهي واللذيذ الذي ينال إعجاب ورضا الكثيرين، حيث أنه يمكن تربية هذا النوع من الطيور بكل سهولة ويسر في البيت، ويتمتع بمناعته القوية، وقدرته على مقاومة الأمراض المختلفة، مقارنةً بغيره من أنواع الطيور الأخرى، ولا يتم تحمل تكلفة مالية مرتفعة عند تربيته.

تربية البط في المنزل

حرص المصريين القدماء على تربية البط في المنازل، وتم التحقق من هذا الأمر من خلال الاطلاع على الرسومات الموجودة على جدران مقابرهم، وتوارث تلك الهواية بين المصريين، وحتى وقتنا هذا تهتم المرأة المصرية بتربية البط في البيت، رغبةً منها في توفير تكاليف شراء البط المرتفعة التي يتم تحملها عند شراء البط الجاهز على الذبح، بالإضافة إلى طهيه بأكثر من طريقة، والاستمتاع بمذاقه الشهي، والاستفادة من القيمة الغذائية المرتفعة التي يحتوي عليها لحم البط، ومن الجدير بالذكر أن تربية البط في المنزل يعتبر من الأنشطة الزراعية المجزية والمثيرة، ويستطيع البط التكيف مع جميع عوامل المناخ المتغيرة على مدار العام.

التربية الصحيحة للبط في المنزل 

إذا كنت ترغبين في تربية البط في المنزل بطريقة صحيحة، فعليك اتباع عددًا من الخطوات، وهي كما يلي:

  • اختيار السلالة المناسبة: يتوقف هذا الأمر على الهدف الرئيسي من تربية البط، سواء كان لإنتاج اللحم، أو لإنتاج البيض، ويمكنك اختيار السلالة الملائمة لك من خلال الحصول على استشارة من قبل من يملكون خبرة في هذا المجال، ومن الأنواع الأكثر شيوعًا للتربية في المنزل البط البكيني، والبط البلدي.
  • تحضير المسكن: عليك توفير مكان مناسب لتربية البط في المنزل، ويجب أن يكون ذات مساحة واسعة، لأن البط يفضل الجري والحركة باستمرار، من الأفضل أن يتوفر في المكان مسطح مائي أو بركة للتبريد والاستحمام، ويجب أن يكون هذا المكان لا تصل إليه عوامل المناخ القاسية.
  • التغذية السليمة: يجب الحرص على تقديم تغذية صحيحة وملائمة للبط، ويكون ذلك من خلال استخدام الأعلاف الجاهزة المتوفرة في الأسواق، أو الأعلاف الطبيعية المتنوعة، التي منها الخضروات المفرومة والبقوليات، ويجب الاهتمام أيضًا بتقديم كمية كافية من الماء بشكل دائم.

اقرأ أيضًا: أسرع أنواع البط في النمو والإنتاج 

أنواع البط الذي يمكن تربيته في المنازل

يلجأ الكثيرين إلى تربية البط في المنزل بغرض تسمينه وبيعه، حتى يتم الحصول على عائد اقتصادي مرتفع، يمكن الاعتماد عليه في تغطية تكاليف المعيشة الضرورية، وهناك العديد من أنواع البط التي تستطيع المرأة تربيتها في البيت، منها ما يلي:

  • البط المسكوفي: يرجع الموطن الرئيسي لهذا النوع من البط إلى أمريكا الجنوبية، ويعد من الأنواع الأكثر شيوعًا للتربية في المنازل، ويتميز بأنه يمكن زيادة وزن ذكر البط المسكوفي إلى ما يقارب من خمسة كيلو جرامات، أما بالنسبة للأنثى منه فإن وزنها يكون أعلى من الذكر.
  • البط البكيني: تربية البط في المنزل من هذا النوع يعد من الأمور السهلة والبسيطة، ويتميز بالتكلفة المنخفضة التي يتم تحملها عند تربيته، وهو يعتبر من سلالات البط الأكثر شهرة في شمال أفريقيا، وفي مصر أيضًا، ويعرف ذلك النوع بكثرة إنتاجية البيض واللحوم، وهو يأخذ اللون الأبيض، وله منقار طويل برتقالي اللون، ويبلغ وزن الذكر منه إلى خمسة كيلو جرامات، أما الأنثى منه فإنها تكون ذات وزن أصغر، وتنمو خلال وقت سريع، مقارنةً بباقي أنواع البط الأخرى، لذا تلجأ الغالبية العظمى من السيدات إلى تربيته في البيوت.
  • بط الروان: هو بط فرنساوي الأصل، ويصل وزن الذكر منه إلى أربعة كيلو جرام، والأنثى منه تكون ذات وزن أصغر، وتنتج على مدار العام الكثير من البيض، ولكي تتمكن من تحقيق عائد اقتصادي أعلى، عليك تربية البط في المنزل على أن يتم الجمع بين الأنثى والذكر من هذا النوع.

متطلبات مشروع تربية البط في المنزل

يتميز مشروع تربية البط في المنزل بأنه مربح، وغير مكلف على الإطلاق، بل يمكن لأصحابه الاستفادة بالكثير من الفوائد من خلاله، ويكون ذلك عند توفير الرعاية الصحيحة، وهناك العديد من الأفراد الذين يخصصون مكان محدد في المنزل لتربية البط، ثم بيعه عندما يكون عمره أعلى من ثلاثين يوم، مما يساهم في كسب الأرباح، ولكي يتم عمل هذا المشروع يجب توفير عددًا من المتطلبات، منها ما يلي:

  • يجب وجود العلائق الخاصة بتغذية البط، لكي يكون الطعام متوفرًا أمامه باستمرار على مدار اليوم.
  • تحضير المحصنات والأدوية اللازمة، التي تساهم في حماية البط من الإصابة بالأمراض المعدية.
  • تحضير مواد التعقيم التي يتم استخدامها في تطهير المكان الذي يتم تربية البط فيه من وقت لآخر، حتى يكون خاليًا من أي ميكروبات أو جراثيم من الممكن أن تتسبب في التأثير بشكل سلبي على صحة البط.
  • توفير مصادر إضاءة كافية في المكان المراد تربية البط فيه.
  • في فصل الصيف يجب أن يتم توفير مصدر مناسب لتهوية المكان، وخلال فصل الشتاء يجب العمل على تدفئة المكان لأقصى قدر ممكن.
  • يجب وضع الأعلاف أمام البط دائمًا من خلال استخدام العلافات الفخارية أو البلاستيكية.
  • توفير عددًا من المساقي البلاستيكية أو الفخارية في مكان تربية البط.
  • ضرورة توافر عددًا من العمال، حتى يتم تقديم الرعاية اللازمة للبط باستمرار.

اقرأ أيضًا: دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض 

نصائح تربية البط في المنزل

عند تربية البط في المنزل عليك مراعاة مجموعة من التعليمات والإرشادات، حتى تتمكنين من تسمين البط، وزيادة وزنه بشكل ملحوظ، وكسب المزيد من الأموال عند بيعه، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • يمكنك تربية البط في المنزل من خلال تخصيص غرفة معينة له، ويجب أن تكون بعيدة عن باقي الغرف، وذات مساحة كافية، وفي حالة امتلاك أكثر من طابق تستطيعين تخصيص طابق لتربية البط، أو تربيته في البدروم، وفقًا لما يتماشى مع الظروف الخاصة.
  • ضرورة شراء أفضل أنواع أعلاف البط التي تتميز بجودتها العالية، حتى يتم نمو البط خلال وقت سريع.
  • إذا كنت ترغبين في بيع البط بعد تسمينه، فعليك شراء دفعة البط المراد التي تكون متناسقة مع بعضها البعض من حيث الحجم والعمر.
  • عليك تنظيف مساقي المياه باستمرار، حتى تكون المياه نظيفة دائمًا.
  • عند بيع الدفعة الموجودة من البط، يجب أن يتم تعقيم وتطهير المكان الذي يتم فيه تربية البط في المنزل، ثم يترك خاليًا لمدة خمسة عشر يومًا، بعد ذلك يتم جلب الدفعة التالية، حيث يساهم هذا الأمر في الحد من انتشار الأمراض.
  • الحرص على تعقيم البط من حين لآخر، وتوفير الرعاية البيطرية من باستمرار، لكي يتم التأكد من عدم وجود أي طفيليات أو أمراض.
  • فترة دورة التربية من الأفضل أن يتم تقليلها إلى عشرة أسابيع، حيث تعد تلك المدة ملائمة لوصول وزن وحجم البط إلى المواصفات اللازمة للبيع.

وفي نهاية مقالنا اليوم نكون سردنا لكم مجموعة متنوعة من النقاط حول تربية البط في المنزل الذي يعد من المشروعات الناجحة التي تستطيعين من خلالها تحقيق الكثير من الأرباح من خلال بيع البط بعد تسمينه، أو بيع البيض الذي يتم ينتجه البط بكثرة.