صبايا
صحة وجمال

جميع فيتامينات المجموعة ب ودورها في الجسم

جميع فيتامينات المجموعة ب ودورها في الجسم

فيتامينات المجموعة ب هي مجموعة من ثمانية مغذيات أساسية تلعب أدوارًا في العديد من الأجهزة وأنظمة الجسم. على الرغم من أنه يمكنهم العمل معًا في الجسم ، إلا أنهم كل واحد منهم يقوم بوظائفة مختلفة ويحقق منفعة فريدة للجسم .

قائمة فيتامينات المجموعة ب

 

هنا ثمانية أنواع من فيتامينات المجموعة ب ، لكل منها وظيفتها الخاصة:

 

  1. الثيامين (فيتامين ب 1)
  2. الريبوفلافين (فيتامين ب 2)
  3. النياسين (فيتامين ب 3)
  4. حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5)
  5. فيتامين ب 6
  6. البيوتين (فيتامين ب 7)
  7. حمض الفوليك (فيتامين ب 9)
  8. فيتامين ب 12

وظائف فيتامينات المجموعة ب

فيتامين ب 1 : يعرف بالثيامين، وهو فيتامين مهم لصحة كل من الشعر، والعضلات، والجلد، والأعصاب، ويساهم في تحويل الغذاء إلى طاقة، ويحمي من أمراض الدماغ، والجهاز العصبي، والمعدة، والقلب، والأمعاء.

فيتامين ب٢: يعرف بالرايبوفلافين، وهو فيتامين مهم للخلايا لكي تقوم بدورها، وأيضًا مهم لتطور خلايا الدم والجلد، وخلايا بطانة القناة الهضمية، وضروري لتقوية الشعر، والجلد، والأظافر، ويكافح علامات الشيخوخة، ويمكن استعماله عند الإصابة بمشاكل الجلد، وفقد الذاكرة، والتصلب اللويحي، وضغط الدم العالي، ومرض الزهايمر، ومشاكل الكبد، ومشكلة فقر الدم المنجلي، والحروق.

فيتامين ب٣: يعرف بالنياسين، ويحول الغذاء لطاقة، ومهم للجهاز العصبي، والدماغ، وخلايا الدم، والجلد، وضروري لإنتاج الحمض النووي والعمل على تصليحه، ويعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة.

فيتامين ب٥: يعرف بحمض البانتوثينيك، ويقوم بتكوين الطاقة من خلال تحويل الكربوهيدرات والدهون، وضروري لصحة الشعر، والجلد، والعيون، والكبد، ومهم في انتاج الهرمونات المرتبطة بالإجهاد، وكرات الدم الحمراء، والهرمونات الجنسية، ويدخل في تكوين الكوليسترول.

فيتامين ب٦: يسمى هذا الفيتامين بالبيريدوكسين ويلعب دور مهم في تخفيف خطر التعرض للإصابة بمشاكل القلب، وهو واحد من الناقلات العصبية والتي تمتلك دور مهم في السيطرة علي تنظيم الشهية والنوم، ويساهم في انتاج كرات الدم الحمراء والتي تتحكم في وظيفة الجسم المناعية والقدرات الفكرية أيضًا، وضروري أيضًا لاستقلاب كل من الدهون، والكربوهيدرات، والبروتين، ويمد الجسم بصحة جيدة، ومكافحة الأمراض الشديدة، وضروري في تعزيز مهام الدماغ ويحمي من خطر الإصابة بالزهايمر، ويستعمل لعلاج علامات متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

فيتامين ب٧: يعرف بالبيوتين وهو فيتامين مهم لصحة المرأة الحامل والمرأة المرضعة، ومهم أيضًا في تعزيز صحة كل من الأظافر، والشعر، والجلد ، ويعزز من وظائف بعض الأنزيمات، وتشمل تلك الأنزيمات استقلاب كل من الدهون، والبروتين، والكربوهيدرات، ويعمل تناول جرعات زائدة من فيتامين ب٧ على معالجة مرض التصلب اللويحي.

فيتامين ب٩: يعرف هذا الفيتامين بحمض الفوليك، وهو مهم في تكوين الخلايا الجديدة، ويساهم في عدم تعرض الجنين لتشوهات خلقية في العمود الفقري والمخ، ومن هنا يجب تناوله خلال فترة الحمل وخاصةً في أول أسابيع الحمل بطريقة منتظمة، ويعمل على تقليل مستوى الهموسيستين، ويعمل على الحد من خطر التعرض لسرطان القولون ومشاكل القلب.

فيتامين ب١٢: يعرف بالكوبالامين، ويعمل هذا الفيتامين على تخفيف مستوى الهموسيستين ويخفض من الإصابة بمشاكل القلب، ويعمل على تكوين خلايا جديدة ويحلل الأحماض الأمينية والدهنية، ويحافظ على الخلية العصبية ويساعد في نموها بشكل طبيعي، ويساعد في انتاج الحمض النووي وكرات الدم الحمراء.

2 تعليقان

التنميل اسبابة وعلاجة وطرق الوقاية منة ببساطة - سعوديات أبريل 24, 2020 at 11:00 م

[…] فيتامين ب ويؤدي هذا النقص للأعراض […]

رد
فوائد عسل النحل لا تحصي تعرف عليها - سعوديات أبريل 24, 2020 at 11:37 م

[…] وتنظيم إستقبال الأغذية ومن تلك الفيتامينات فيتامين أ ، ب١ ، ب٢ ،ب ٣ ، ب٥ ، ب٦ ، وفيتامين دال وفيتامين ك […]

رد

ترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

error: المحتوي محمي !!