صبايا
أخبار عامة

طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة 2020

طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة 2020

الحمام من الطيور التي تنتشر حولنا في كل مكان ونقدم لكم طريقة تربية الحمام المنزلي ، وله أنواع عديدة  قد تصل إلى خمسون نوعا ، وتنتشر الحمام البلدي حلونا في أبراج الحمام التقليدي التي عرفها البشر منذ مئات السنين ، حيث يتم تربية الحمام في المنزل   ، وقد يعتمد الحمام بشكل جزئي او كلي على نفسه في التغذية مثله مثل باقي الطيور البرية التي تخرج لجمع الغذاء وتعود مرة أخرى لإطعام الصغار ، وهذا النموذج أوضح ما يكون في الحمام البري المصري ، والذي يتميز بخفة وزنه ورشاقته كما أنه يتميز بالوان تجعله قادر على التمويه والتخفي من الطيور والحيوانات المفترسة التي تعيش في البيئة المصرية .

بشكل عام قد يغطي ريش الحمام جسدة من الخارج كليا او جزئيا وفقا لاختلاف النوع ، وهناك عدد كبير منف صل الحمام التي تتميز بألوان مختلفة دون غيرها ويساعد ريش الحمام بشكل أساسي في حركة الطيران ، كما يحفظ الطائر من العوامل الجوية المختلفة .

طريقة تربية الحمام المنزلي

وكما سبق الإشارة تختلف الوان واشكال الحمام البلدي عن الحمام البري الذي يقطن الجبال والمناطق النائية ، عن اليمام وانواعه والذي يعد أحد فصائل الحمام ايضا ،ويتشهر حمام المسابقات والمعارض بجمال الشكل الخارجي وقدرته على إبداع حركات جذابة مما يجعل الكثيرين على السعي لاقتنائه .

 

طريقة عمل غية الحمام بالصور والفيديو 

 

 

 

 

  • يلاحظ في تصميم غية الحمام في الأجواء المعتدلة أن تأخذ الاتجاه الشمالي الشرقي الأمر الذي يسمح لها بدخول ضوء الشمس من  خلال الفتحات المتروكة في الواجهة خلال معظم فترات النهار منذ شروق الشمس وحتى الغروب .
  • تحتوي غية الحمام على الأعشاش التى تكون فى شكل صفوف تقابل الحائط الخلفي وتستخدم كمكان لمبيت الحمام، ويتصل بالحظيرة الحوش الخارجى الذى يحاط من الجوانب ومن أعلى بسلك شبك، ويزود الحوش بمجاثم يستريح عليها الحمام، كما تنتشر في الحوش أرصفة للهبوط وهي عبارة عن ألواح خشبية تثبت في الجوانب ويستقر عليها الحمام فى أوقات الراحة.
  • يتم بناء مساكن الحمام داخل الغية على ارتفاع مناسب لا يقل عن نصف متر وذلك حتى يتمكن صاحب الغية من تنظيف الارضية بشكل مستمر والحفاظ عليها جافة طوال الوقت .
  • يجب عزل غية الحمام من السقف بمادة عازلة لتضمن سلامة الطيور بداخلها والحفاظ عليها بعيدا عن التقلبات الجوية 
  •  تصنع واجهة غية الحمام من شرائح خشبية صغيرة بينها مسافات تسمح بمرور الهواء الأمر الذى يساعد على تجديد الهواء بالداخل ، كما تسمح بدخول ضوء الشمس لاضاءة الغية بشكل طبيعي  كما تساعد على إضاءة الحظائر ويوجد فى الثلث العلوى من واجهة الحظيرة حافة للهبوط وهي التي يهبط عليها الحمام عند عودته من الطيران وعرض هذه الحافة يكون حوالى 60 سم ويدخل الحمام إلي الحظيرة من خلال باب مسحور صغير يقع عند قمة الحظيرة.
  • بالنسبه للاعشاش داخل غية الحمام يفضل أن يكون الطول 60 سم العمق 46 سم الارتفاع 38 سم ومن الشروط الهامة التى يجب مراعاتها عند بناء صناديق الأعشاش هو توفر مدخل سهل إلى داخل الصندوق وذلك لفحص البيض و الأفراخ الصغيرة.
  • بيوت الحمام المفردة من الأماكن ذات الأهمية القصوى وهي تصنع من ألواح خشبية تتشابك مع بعضها لتزويد الطائر بعين خاصة له ويضمن هذا النظام حماية كل فرد من أفراد الحمام من جيرانه الساكنة أعلاه أو بجواره، ومقاس العين الواحدة حوالي 30 * 30 سم ٠

عمل غية الحمام الصغير

وهي تستخدم لتربية الحمام فى سن الفطام وهي تشبه حظائر الحمام الكبير إلا أن البيوت توضع بأعداد كبيرة بدلاً من أعشاش وضع البيض وتتسع الحظيرة التى أبعادها 2.8 م 2.5 * العدد 32 زوجاً وهذا يعادل ٩ أفراد لكل م٢.

الإضاءة المناسبة لتربية الحمام 

تجهز الحظائر بلمبات 25 وات تكفي لإمداد الحظيرة بإضاءة 4 – 3 وات لكل واحد متر مربع.

 

مقالات ذات صلة

وزارة الصحة المصرية تنفي شائعات حظر التجوال الشامل وسط ترقب لقرارات مجلس الوزراء اليوم

Mohammed

مسلسل اللعبة بطولة شيكو وهشام ماجد علي قنوات MBC موعد العرض والترددات

Mohammed

فضل شهر شعبان والصوم فيه 1441 هجريا

Mohammed

ترك تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول عرض المزيد

error: المحتوي محمي !!