صحة وجمال

كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي وبالمكملات الغذائية

كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي

هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي وبالرغم من كون السمنة تعد المشكلة الأكبر التي يعاني منها معظم الأشخاص، ولكن أيضًا النحافة مشكلة تؤرق أشخاص أخرى وقد تسبب مشكلات نفسية وصحية، لهذا سوف نتناول اليوم بالتوضيح بعض التعليمات التي ربما تفيد في زيادة وزن الجسم بعد أن يتعرف الشخص على طبيعة جسمه وهل يعاني من مشكلة تسبب نزول الوزن أم لا؟.

كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي

لتوضيح كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي سوف نتناول بالشرح التعليمات التالية:

تناول عَدد وجبات أكبر

من الممكن أن يتناول من يريد زيادة وزن جسمه وجبة كل من 3 إلى 4 ساعات، أي 5 وجبات على الأقل في اليوم وليس ثلاث وجبات، على أن تكون الوجبة الواحدة صغيرة أو حجمها متوسط.

اختيار نوع طعام مشبع

  • من اللازم الالتزام بأنواع أطعمة صحية ولكن يفضل الاعتماد على خبز الحبة الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات ومنتجات الألبان والحبوب والمكسرات
  • التركيز على الفواكه والخضروات عالية السعرات الحرارية بخصوص كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي فمن الأفضل تناول خضروات مثل الجزر والبازلاء والبطاطس وفواكه مثل التين والمانجو والبلح والعنب ولكن ضمن حدود.
  • تناول الأسماك واللحوم الغنية بالزيوت ومن تلك الأصناف سمك السلمون والبوري لأن تلك الأسماك غنية بالبروتين الذي يزيد كتلة العضلات وبهذا يزيد الوزن، فمن اللازم تناول كل يوم على الأقل 200 جرام منها.
  • الفواكه المجففة ومنها التين والمشمش والزبيب المجفف، فمن الممكن تناولها كوجبة خفيفة مشبعة، بالأخص عند التواجد خارج المنزل.

إدخال الجبن في الطعام

الأجبان من الأغذية الغنية جدًا بالدهون والسعرات الحرارية عند التفكير في كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي ، وهي من المصادر الجيدة للغاية بالبروتين، لهذا يمكن أن نضيف شريحة من الجبن مع الوجبة لتكون أغنى وعالية القيمة الغذائية والسعرات الحرارية.

شرب الحليب بانتظام

الحليب من الأغذية المهمة التي تبني العضلات بشكل مرضي، لأنه يشتمل على بروتينات وكربوهيدرات وكالسيوم ودهون، إلى جانب نسبة لا بأس بها من الأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة للجسم، وهناك دراسات أثبتت أن البروتين الموجود في الحليب يعمل على زيادة الوزن بشكل فعال أكثر من البروتينات الأخرى.

مراقبة مواعيد شرب السوائل

الابتعاد عن تناول الماء قبل أي وجبة، ومن الافضل أن نتناولها هي أو العصائر بعد الوجبة بـ 30 دقيقة بحد أقصى.

تناول الحلوى كل حين وآخر

الدهون والسكر من مكونات الحلوى الرئيسي، لهذا لا يوجد من يمنع من أن نكافئ أنفسنا بقطعة من الحلوى كل فترة، لأنها من أنواع الأغذية الغير صحية، لهذا من اللازم اختيار أقلها ضرر مثل كيك مصنوع بالدقيق البني والسكر البني.

ممارسة الرياضة

عند التفكير في كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي فمن اللازم ممارسة التمارين الرياضية بالأخص تمارين القوة لأنه تعمل على بناء العضلات، بل وتفتح الشهية.

هنا تجد: زيادة الوزن بسرعة بأفضل الطرق الصحية

المكملات الغذائية التي تساعد على تسمين الجسم

المكملات الغذائية التي تساعد على تسمين الجسم
المكملات الغذائية التي تساعد على تسمين الجسم

كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي من الممكن أن تعتمد على مجموعة من المكملات الغذائية ومنها:

فيتامين B12

يعتبر من الفيتامينات المهمة التي تساعد جسم الإنسان على أن يقوم بالوظائف الحيوية، بل ويساعد الخلايا على أن تنتج الطاقة، وهذا الفيتامين مرتبط بشكل خاص بالشهية، لأن نقصه يسبب فقدان الشهية وبالتالي نقص الوزن، ويمكن الحصول على نسبة كافية من فيتامين ب 12 من البيض واللحوم البيضاء والأسماك ومنتجات الألبان.

بودرة البروتين

  • هذه البودرة من المكملات الغذائية التي تشتمل على كم مركز من مصل اللبن وبروتينات الصويا وغيرهم من مكونات البروتين التي تمنح الجسم الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها، وهذه البودرة تساعد على زيادة كتلة العضلات وتبني الأنسجة وتحارب النحافة و معرفة كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي.
  • من الأفضل تناول تلك البودرة صباحًا بعد أن يتوقف الشخص عن تناول الطعام طوال الليل لأن الخلايا هنا تمتص البروتين سريعًا وبهذا يزيد الوزن أيضًا سريعًا.
  • بودرة البروتين تمتاز بالمقارنة بغيرها بأنها تزيد وزن الجسم ولكن لا تزيد نسبة الدهون، إلى جانب زيادة كتلة العضلات كما بينا وهذا من شأنه زيادة الوزن.
  • يوجد من تلك البودرة أنواع كثيرة في الأسواق ولكن من الأفضل استشارة طبيب تغذية لوصف النوع المناسب.

شاهد أيضًا: الطريقة السحرية للقضاء على السمنة و زيادة الوزن

أفضل اطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي

أفضل اطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي
أفضل اطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي

هناك من يسأل عن كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي عن طريق الطعام، لهذا سوف نوضح أهم الأطعمة الفعالة في ذلك:

الشوكولاته

تعتبر الشوكولاته من أشهى الأطعمة التي يمكنها زيادة الوزن لأن سعراتها الحرارية مرتفعة وتشتمل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ولكن يفضل اختيار النوع الذي يشتمل على حليب وتكون قليلة السكر للحد من تناول كم كبير من السكر الضار.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة هامة للغاية لزيادة وزن الجسم، لأنها مصدر مهم للكربوهيدرات، ومن الأفضل الابتعاد عن الحبوب المكررة أو المعالجة، لأن الحبوب الكاملة صحية وتشتمل على ألياف وعناصر غذائية مهمة.

الدهون الصحية

تساعد الدهون على زيادة الوزن بصورة فعالة وسريعة، ولكن من اللازم اختيار الدهون الصحية مثل سمك السلمون وزيت الزيتون وصفار البيض والأفوكادو واللحوم الحمراء، والابتعاد عن الدهون الضارة.

البروتينات

كل أشكال البروتينات تساعد في كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي ، ويمكن الاعتماد على البروتين الحيواني مثل الدواجن واللحوم والبيض والأسماك أو تناول بودرة البروتين التي سبق التنويه عنها مع ألواح البروتين أو الحليب.

الأسماك الدهنية

الأسماك التي تشتمل على نسبة دهون عالية مثل التونة والسلمون والسردين والأنشوجة تعتبر من بين أفضل المصادر التي تمنح بروتين ودهون بشكل طبيعي، لأنها تشتمل على كم كبير من الدهون الصحية مثل الأوميجا 3 كما تتضمن نسبة بروتينات كبيرة أيضًا.

الكربوهيدرات الصحية

تعتبر الكربوهيدرات من العناصر الأساسية الفعالة جدًا في زيادة الوزن، لهذا يمكن تناول الخضروات التي تحتوي على نشويات ومنها البطاطا والبطاطس والبقوليات أيضًا مثل العدس والحمص وغير ذلك من المصادر التي تشتمل على كربوهيدرات صحية.

الحلبة

نبات الحلبة له العديد من التأثيرات على زيادة الوزن والشهية، ومن تلك التأثيرات:

  • فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام.
  • تحفز إفراز الأنسولين وبالتالي يقل مستوى السكر بالدم، ويزيد بذلك شعور الشخص برغبة في تناول كم أكبر من الكربوهيدرات.

بسبب ذلك تعتبر الحلبة من أكثر المواد الغذائية التي تعمل على زيادة الوزن.

هنا تجد: إنقاص الوزن بالقهوة طريقة بسيطة وفعالة للغاية

ما هي أسباب عدم زيادة الوزن؟

السبب وراء عدم قدرة الشخص على زيادة وزنه بشكل صحي يتمحور حول عدة اضطرابات وأزمات يمر بها الجسم، مثل:

  • مشكلة عدم القدرة على تمييز الشعور بالجوع، وإذا كان الشخص يعاني من تلك المشكلة فمن اللازم أن يلجأ إلى العلاج وسوف يركز هذا الأخير على تمارين تمكن الشخص من تمييز الشبع من الجوع وبالتدِريج يزيد وزنه بشكل صحي.
  • إتمام التمثيل الغذائي خلال أوقات الراحة.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية.
  • عدم امتصاص العديد من العناصر الغذائية.
  • المشكلات النفسية ومنها:
    • الاكتئاب.
    • القلق.
    • قلة الشهية.
    • التوتر والضغط.

تحدثنا معكم في مقال اليوم عن كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي لعلاج مشكلة النحافة التي في الحقيقة لها نفس أهمية مشكلة السمنة ويعاني منها عدد كبير للغاية من الأشخاص كما بينا أهم العناصر الغذائية التي تساعد على ذلك.

 

السابق
كيفية زيادة الوزن بسرعة فائقة للرجال ؟
التالي
كيفية زيادة الوزن بسرعة فائقة للنساء

اترك تعليقاً