العمل من المنزل

لما عليك أن تبدأ التفكير بعملك الحر؟

العمل الحر

ازداد في السنوات القليلة الأخيرة نسبة الإقبال على العمل الحر، وخاصًة بعد جلوس الكثيرين في البيوت بسبب جائحة كورونا، وزيادة نسبة البطالة، بالتزامن مع استغناء العديد من الشركات العالمية عن كثير من عمالها، ومع صعوبة عودة الكثير من الأشخاص للعمل داخل الشركات، بسبب عدم حاجة السوق، أو بسبب أعمارهم تمت هذه الزيادة في الإقبال، والبحث عن الطريقة المثلى للعمل الحر، وسنتحدث خلال هذا المقال عن الأسباب التي قد تكون جرس الإنذار لضرورة بدء التفكير في أعمالك الحرة.

محتويات المقال

مفهوم الأعمال الحرة

يشير مصطلح العمل الحر، أو الأعمال الحرة التي تكون الإدارة فيها لك وبشكل مستقل، فلا يكون هنالك أية مديرين في درجة وظيفية أعلى، وفي حال حققت أرباحًا تكون لك وحدك، أو في حال تم التعرض للخسارة فتتحملها أيضًا وحدك، وتراجعها لعدم الوقوع فيها مرة آخرى.

وتكون علاقات العمل فيها على مدار فترة زمنية قصيرة، فتقتصر العلاقات على عملية بيع وشراء ليس إلا، ولا تستمر لتصبح علاقة زمالة عمل، والعمل الحر من الممكن أن يكون من خلال شبكة الأنترنت لكتابة المحتوى، أو عمل مشارييع رسومات متحركة، أو ترجمات.

كما يشمل مفهوم العمل الحر على افتتاح مشروعًا خاصًا، تبدأ فيه بعمل دراسات جدوى، وحساب معدل الأرباح والخسارة التي ستتعرض لها في فترات افتتاحك الأولى، مع الوضع في الاعتبار تقديم مفردات أرباحك ودفع ضرائبك لنفسك، وتكون أنت المسؤول عن إدارة المشروع، وإدارة الموارد البشرية فيه بنفسك.

لما عليك التفكير في بدء عملك الحر ؟

للأعمال الحرة، وإدارتك لها العديد من المميزات التي توفرها لك، والتي تشمل:

× الإدارة الذاتية

تعتبر كونك المدير لأعمالك إحدى مميزات العمل الحر، حيث تكون المدرك لتوابع كل قرار يتم اتخاذه في المشروع، إضافة إلى عدم التعرض للضغوط التي يتعرض لها العاملين في وظائف الشركات أو الوظائف الحكومية.

× حرية اختيار المشاريع

يعطيك العمل الحر الحرية الكاملة في اختيار المشاريع التي ترغب في العمل عليها، بحيث لا يكون هناك أوامر عليا بالعمل على مشروع غير راغب في العمل عليه، وبهذا تكون محققًا لمقولة أنك تعمل ما تحب، وحب العمل يخلق العديد من المزايا مثل الإبداعية، وزيادة الإنتاجية الذين يتولدوا من حالة الشغف الموجودة من اختيارك مشاريعك بنفسك.

× المرونة في مواقيت العمل

يوفر العمل الحر مرونة في اختيار وقت العمل، بحيث تحدد أنتً أوقات العمل، وفي حالة الخسارة أو الحاجة لتحقيق أرباحًا أكبر، فيمكنك أن تزيد من ساعات العمل، وفي حالة كانت الأرباح والأعمال سارية بشكل جيد يمكنك التقليل من ساعات العمل، أو حتى يمكنك الحصول على قسط من الراحة دون الحاجة لاستنفاذ طاقتك.

× تحسن الحالة المزاجية

تتحسن بالتأكيد الحالة المزاجية والنفسية لكل من يعمل في أعماله الحرة، ليس فقط لكافة المميزات التي وضحناها في الفقرات السابقة، ولكن كذلك في حال نجحت يكون التقدير كله لك، ولا يشاركك فيه أي شخص آخر، إلا في حال كنت مدير لعمل متوسط فيكون النجاح أيضًا بفضل توجيهاتك.

× التواصل مع الشركات العالمية

توفر الأعمال الحرة الإمكانية على الدخول في الأسواق العالمية، بحيث يمكنك أن تكون أحد الموردين أو يتم استئجارك لجودة أعمالك العالية، بمقابل مادي عالي، وتكون الأرباح في تلك الحالة مضاعفة وفق اختلاف سعر العملات في السوق العالمي.

في ختام المقال للعمل الجيد مميزاته، على الرغم من أن عيبه الوحيد هو أنك تتحمل تبعات القرارات التي تتخذها، وفي حال الخسارة تتحملها وحدك أيضًا، ولكن يمكنك ببساطة أن تقول أن مميزاته تعد أكثر من عيوبه، وعلى الرغم من أن مسؤولياته تكون أكبر، إلا أن الضغوط فيه تكون أقل نوعًا ما.

 

 

السابق
طرق صحية لإعداد البيض
التالي
أهم الاجراءات الدولية لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض

اترك تعليقاً