علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض

يعتبر تكيس المبايض أو ما يعرف باسم متلازمة تكيس المبايض من الأمراض الأكثر شيوعًا عند الكثير من النساء، حيث أن هذا المرض يتسبب في تأخر موعد الحمل لفترات طويلة على الرغم من أن علاجه أصبح سهل جدًا في وقتنا الحالي ولكن يشترك الاهتمام به والمتابعة مع أحد الأطباء المتخصصين، وسوف نتعرف على كافة التفاصيل علاج تكيس المبايض ..

ما هو تكيس المبايض؟

يعرف مرض تكيس المبايض بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، كما أنه عبارة عن نوع من الاضطرابات الهرمونية التي تصيب النساء في الفترة العمرية ما بين 15 عام و44 عام، ويترتب على هذا المرض حدوث ضعف في عملية التبويض وأيضًا عملية إنتاج البويضات، بالإضافة إلى أنه يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية وذلك نتيجة إلى وجود مجموعة من الحويصلات الصغيرة في المبيض.

والجدير بالذكر أن كيس المبيض يكون عبارة عن جيب مليء بالسائل، يتشكل هذا الجيب على المبيضين داخل الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة، ويترتب على ذلك تعطيل عملية إنتاج البويضات أو البويضات التي لم يكتمل نضوجها، وذلك ما يسبب صعوبة في حدوث حمل بصورة طبيعية، بالإضافة إلى أنه يؤثر أيضًا في عملية إنتاج هرمونات الأستروجين والبروجستيرون بالإضافة إلى أنه يسبب تغير في نسبة هرمون الذكور الذي يسمى الأندروجين عند السيدات.

طرق علاج تكيس المبايض

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج مرض تكيس المبايض ويتم تحديد الطريقة المناسبة لحالة المريض عن طريق طبيب متخصص في هذا مجال طبي حيث يقوم الأطباء بتحديد السبب الأساسي في الإصابة بالمرض وبعدها يقومون بإخضاع المريض إلى برنامج علاجي فعال مناسب لهم.

ويمكن التوجه إلى مستشفى بداية الذي تعد أحد أفضل المستشفيات المتخصصة في علاج هذه الحالات وذلك بفضل طاقم الأطباء المتميز الذي تمتلكه فضلا عن المعدات والأدوات الحديثة جدًا التي تكون المستشفى مجهزة بها على أعلى مستوى، وسوف نتعرف معًا على الطرق المتبعة في علاج هذا المرض فيما يلي: 

إنقاص الوزن

يجب على المريض القيام بإتباع نظام غذائي سليم وصحي يمكنهم من إنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنه يجب عليه ممارسة الرياضة بصورة منتظمة وذلك ما يؤثر بشكل أساسي على عملية التبويض ويساعد أيضًا في انتظام الدورة الشهرية ويساهم في ارتفاع نسبة حدوث حمل.

حبوب منع الحمل

تستخدم هذه الحبوب أيضًا في عملية تنظيم الدورة الشهرية وتعد من الحبوب المفيدة جدًا وبالتحديد للأزواج الذين لا يريدون حدوث حمل، إذ أنها تؤدي لانخفاض في المستوى الخاص بالهرمونات الذكورية داخل الجسم، كما أنها تعمل أيضًا على تخفيف ظهور الشعر الزائد في مجموعة من المناطق الجسم.

أدوية تنشيط المبيض

إن هذه الطريقة تستخدم للأزواج الذين يريدون حدوث حمل، حيث تقوم تلك الأدوية بتنشيط المبيض ومن أمثلتها الكلوموفين الذي يعمل على تنشيط المبيض لنحو 75%، ولكن يجب أن تؤخذ هذه الأدوية تحت استشارة طبيب مختص.

الحقن المجهري

يمكن للأشخاص المصابين بمرض تكيس المبايض أن يقوموا باللجوء إلى خوض عملية الحقن المجهري، وذلك في حالة عدم الاستجابة للمنشطات وتأخر حدوث الحمل.

علامات تكيس المبايض

يوجد بعض الدلائل والعلامات التي يمكن من خلالها التأكد من الإصابة بمرض تكيس المبايض، ويجب العلم أن هذه العلامات لا تعتبر دليل أكيد وقطعي على الإصابة به، لذلك فإنه ينصح باستشارة أحد الأطباء المتخصصين، وسوف نتعرف على هذه العلامات فيما يلي: 

  • فرد الشعر.
  • زيادة الوزن بصورة غير طبيعية ومألوفة.
  • انقطاع الطمث.

أضرار تكيس المبايض

يمكن تحدث بعض الأضرار عند الإصابة بتكيس المبايض سوف نتعرف عليها فيما يلي: 

  • مشاكل الخصوبة. 
  • آثار سلبية خلال الحمل. 
  • التهاب الكبد الدهني. 
  • الإصابة بأمراض القلب. 
  • الإصابة بمرض السكر. 
  • انقطاع النفس اليومي. 
  • الإصابة بسرطان بطانة الرحم. 
  • آثار نفسية سلبية من أعراضها: القلق، اضطرابات الأكل، تدني احترام الذات،انعدام أو قلة الثقة بالنفس.