هل المشي ينحف البطن والخصر؟ 

هل المشي ينحف البطن والخصر؟ 
هل المشي ينحف البطن والخصر؟ 

إذا كنت من الراغبين في الحصول على وزن مثالي فعلك سئلت أحد المختصين ذات يوم هل المشي ينحف البطن والخصر؟ ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، حيث يوجد مجموعة من الإجراءات التي يجب إتباعها للوصول إلى هذا الحلم بسهولة دون حدوث أي آثار جانبية غير مرغوب فيها، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

هل المشي ينحف البطن و الخصر؟

تعد السمنة المفرطة من أبرز المشاكل التي يعاني منها الكثير سواء من الرجال والنساء، لذلك فإن إنقاص الوزن من الأحلام التي يرغب العديد في تحقيقها، كما أن النساء على وجه التحديد يرغبن في تنحيف منطقتي البطن والخصر للحصول على جسم ممشوق القوام وإبراز جمالهن، ولذلك تلجأ الكثيرات إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعدها في الوصول إلى ذلك الحلم ولكن قد تجد بعضهن صعوبة في الذهاب الى النادي الرياضي لممارسة التمارين الرياضية.

لذلك يكون الحل المثالي للتغلب على مشكلة السمنة هو ممارسة رياضة المشى، ولكن هل المشي ينحف البطن والخصر؟ والإجابة الواضحة على السؤال هو لا يمكن أن تتسبب أي رياضة بمفردها في إنقاص الوزن، حيث يجب إتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية، ولكن يساعد المشي على السيطرة على زيادة الوزن بصورة كبيرة لأنه يساهم في حرق السعرات الحرارية، خاصةً إذا التزم الفرد بممارسة المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميًا.

وكلما زاد معدل المشي مع الإلتزام بالأطعمة الصحية كلما زاد معدل السعرات الحرارية التي تم حرقها، ويجب مراعاة أن الإفراط في ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى بعض النتائج غير المرغوب فيها مثل التعرض للتعب الشديد والانهاك.

ولذلك يجب البدء بالمشي لوقت قصير في البداية ثم المشي لمسافات طويلة، ولا يعني الوصول إلى الوزن المثالي إهمال ممارسة رياضة المشي لأنها تساعد على تثبيت الوزن، لذلك يجب الالتزام بهذه الرياضة.

اقرأ أيضًا: زيادة الوزن بسرعة بأفضل الطرق الصحية

هل المشي ينحف الجسم كامل؟

بعد معرفة الإجابة عن سؤال هل المشي ينحف البطن والخصر يجب التطرق إلى موضوع قدرة المشي على تنحيف الجسم بالكامل، حيث يساعد المشي على حرق السعرات الحرارية في الجسم مما يساعد على تنحيفه، ولكن كما ذكرنا يجب أن يتم ذلك على مراحل حتى لا يتعرض الفرد لأي نتائج غير مرغوب فيها، كما يجب الالتزام بالأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية، أما من يرغب في شد الجسم ونحته فيجب أن يلتزم بالذهاب إلى الجيم الرياضي للمتابعة المستمرة مع مدرب محترف يمكنه من الوصول إلى هدفه بطريقة صحيحة.

وتعد رياضة المشي من أهم وأفضل الرياضات التي يمكن ممارستها من قبل جميع الفئات العمرية، فهي لا تحتاج إلى معدات معينة أو أدوات لممارستها، كما يمكن القيام بها في أي مكان، لذلك فهي غير مكلفة على الإطلاق على عكس الأنواع الأخرى التي تتطلب مستلزمات محددة ومكان معين للقيام بها، ناهيك عن الفوائد الصحية العظيمة التي توفرها هذه الرياضة مثل حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل:

  • أمراض القلب والسمنة.
  • الاكتئاب والقلق والتوتر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكري من النوع الثاني.

ولا يعني ذلك ضرورة المشي كل يوم، فيمكنك تقسيم عدد ساعات المشي على أيام الأسبوع، كما يجب تعويض الجسم عن الأيام التي لا يتم فيها ممارسة هذه الرياضة من خلال زيادة الوقت في المشي، حيث يساهم ذلك في كفاءة عملية الأيض وحرق الدهون والسعرات الحرارية، وكما ذكرنا يمكن أن يتم ذلك لمدة 30 دقيقة في اليوم.

كما يمكن أن يكون المعدل أقل من ذلك ولكن بشرط أن يكون بوتيرة سريعة، حيث يساهم ذلك في حرق السكر الذي يوجد في الجسم لإنتاج معدلات طاقة تكفي للإستمرار، ويقوم جسم الإنسان بحرق ما يتراوح من 100 إلى 300 سعر حراري في حالة الإلتزام بممارسة رياضة المشي لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم، وتزيد هذه النسبة بزيادة عدد الدقائق التي يمشيها الفرد خاصةً مع الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي الذي يضمن حصول الجسم على كل ما يحتاجه من عناصر غذائية دون أن يؤثر ذلك على وزن الفرد.

اقرأ أيضًا: كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي وبالمكملات الغذائية

بعد كم يوم يبدأ نزول الوزن مع المشي؟

استكمالا لموضوع هل المشي ينحف البطن والخصر فهناك مجموعة من العوامل التي يتوقف عليها معمل نزول الجسم من سعرات حرارية، مثل مدى الإلتزام بالنظام الغذائي والوزن والنوع والعمر، وتنقسم مراحل نزول الجسم إلى ما يلي:

المرحلة الأولى 

تتميز هذه المرحلة بفقدان سريع في الوزن، ويظهر ذلك واضحًا في المظهر العام وقياسات الملابس، حيث يأتي معدل النزول في الوزن من مخازن البروتين والكربوهيدرات والماء، وتظهر هذه المرحلة لدى الأشخاص الذين يتبعون أحد الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.

المرحلة الثانية

يبدأ معدل فقدان الوزن في هذه المرحلة في الانخفاض، ولكن السبب الرئيسي فيه هو الدهون التي توجد في الجسم، حيث تظهر نتائج ممارسة رياضة المشي مع الإلتزام بنظام غذائي بعد مرور 6 أسابيع، وبعد هذه المرحلة قد يحدث ثبات للوزن ويرجع ذلك إلى التكيفات الأيضية والتي تعمل على تقليل التمثيل الغذائي ومقدار السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها.

اقرأ أيضًا: إنقاص الوزن بالقهوة طريقة بسيطة وفعالة للغاية

ما هي أول منطقة تنحف في الجسم للنساء؟

تختلف المناطق التي تنحف في الجسم حسب طبيعة كل فرد، ولكن بصفة عامة يمكن ملاحظة بعض التغيرات على أماكن معينة دون غيرها وهي كالتالي:

  • الخصر والبطن: لم يعد هناك حاجة لطرح السؤال هل المشي ينحف البطن والخصر؟ لأن المناطق الشحمية مثل الأرداف والبطن  والخصر والفخذين من أول المناطق التي تنحف في جسم النساء بسبب استخدام الجسم الدهون التي تم تخزينها في هذه المنطقة لإمداده بالطاقة اللازمة له ليكون قادرًا على ممارسة المهام اليومية بنشاط.
  • الأماكن الثانوية: يبدأ جسم الإنسان بعد فقدان الوزن في المناطق الشحمية في تنحيف الأماكن الثانوية مثل الأكتاف والصدر.
  •  الأماكن العلوية: يتجه جسم الإنسان إلى فقدان الدهون التي توجد في الأماكن العلوية كالعنق والوجه والذراعين.

كيف اعرف أن جسمي بدأ ينحف؟

في إطار عرضنا لإجابة سؤال هل المشي ينحف البطن والخصر، يعتقد البعض أن انخفاض الوزن على الميزان هو المؤشر الحقيقي وراء نزول الوزن، ولكن على العكس فقد تنخفض قياسات جسم الإنسان دون أن يصاحب ذلك انخفاض على الميزان، ويعد ذلك دليلًا على حرق الجسم للدهون الموجودة فيه بطريقة صحيحة، ولذلك فإن الميزان ليس المعيار النهائي للحكم على فقدان الوزن من عدمه، ومع الاستمرار في ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية سيظهر الانخفاض في الوزن على الميزان كما يظهر في قياسات الجسم.

فيمكنك الآن ارتداء الملابس المفضلة لك دون أن تشعر بالاحراج لأنها لم تعد ضيقة كما كانت، ومن هنا تزداد ثقتك بنفسك لتستمر في ممارسة الرياضة بشكل أكبر للحصول على أفضل النتائج.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه الإجابة عن سؤال هل المشي ينحف البطن والخصر؟ حيث يساهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية مما يؤدي إلى إنقاص الوزن ولكن يزيد إتباع النظام الغذائي الصحي أيضًا من معدلات الحرق للحصول على جسم ممشوق القوام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي !!