أفضل طرق زيادة الوزن بطريقة صحية 

لزيادة الوزن عليك اتباع نظام غذائي صحي، وذلك عن طريق تناول الوجبات الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر من التي يحتاجها الجسم وليس من الوجبات المصنعة التي تحتوي على سعرات حرارية وتفتقر إلى العناصر الغذائية وبالتالي ليست صحية .

 

فإذا كنت تريد أن تعرف طرق زيادة الوزن بشكل سريع فعليك الحصول على من 300 إلى 500 سعرة حرارية إلى جانب السعرات الحرارية التي تحتاجها في اليوم، وإذا كنت تريد زيادة الوزن بشكل سريع أكثر فعليك الحصول على من 700 إلى 1000 سعرة حرارية عن كل تحتاجه في اليوم.

 

طرق زيادة الوزن

 

بعض الأطعمة تحتوي كمية قليلة منها على سعرات حرارية كثيرة تخلصك من النحافة وتساعد في زيادة الوزن بسرعة وفي السطور التالية سنعرض لكم أفضل اكلات تزيد الوزن.

 

  1.  النشويات: تعد النشويات مثل الخبز والأرز مصدر هام للكربوهيدرات المعقدة التي تزيد الوزن بسرعة، مثل النشا والالياف وذلك لأنها توفر للجسم ما يحتاجه من الطاقة ، ويساعد على زيادة الوزن لأنه غني بالسعرات الحرارية عالية فيمكن أن تحتوي كمية قليلة منها على الكثير من السعرات الحراريةإلى غير ذلك من النشويات الأخرى كالذرة والبطاطا والبطاطا الحلوة والشوفان والقرع والفاصوليا والبقوليات المهمة في اكتساب الوزن.
  2. البروتينات: فهي مصدر هام لبناء العضلات ومهمة لمن يعانون من النحافه وكذلك الأسماك وبالأخص السلمون التي تعد مصدر غني بالبروتين والدهون الصحية، واللحوم تحتوي على مادة الكرياتين المهمة لبناء العضلات، ومادة اللوسين وهو حمض أميني هام لتحفيز بناء العضلات، بالإضافة إلى البيض الذي يعد من أهم المصادر البروتين لبناء العضلات والدهون الصحية ، ويجب أكل البيض كاملا لأن أغلب البروتينات تكون في الصفار كما أنها منى أسهل طرق زيادة الوزن.
  3. الحليب ومنتجاتها: طريقة ومصدر للعديد من الدهون والبروتينات والمعادن والكربوهيدرات والفيتامينات، مثل الكالسيوم الذي يعد عنصر أساسي للأشخاص الذين يريدون بناء عضلات لأنه غني بالبروتين، وقد أجريت العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول الحليب خالي الدسم بعد ممارسة التمارين مباشرة يقوي العضلات ويحافظ عليها، ويمكن استبدال الحليم قليل الدسم بالحليب كامل الدسم للحصول على سعرات حرارية أكثر، إلى غير ذلك من الجبن الذي يعد مصدر هام من البروتين والسعرات الحرارية والدهون ويستحسن أن يكون الجبن كامل الدسم وليس خالي الدسم ، أما بالنسبة للزبادي فيُفضل أن يكون غير مُنكهه لأن المُنكهه تحتوي على سكر مضاف ويمكن استبداله بإضافة المكسرات والفواكه لإضافة النكهة لتتم زيادة الوزن بطريقة صحية.
  4. الزيت والدهون: مثل الزيوت التي يتم استخلاصها من الزيتون والافوكاتو على سعرات حرارية ودهون مفيدة للقلب، بالإضافة إلى البذور مثل بذور الشيا، وبالتالي يمكن إضافة هذا الزيوت إلى الأطباق المختلفة للحصول على سعراتها الحرارية التي تزيد وزن الجسم.
  5. المكسرات وزبدة المكسرات: لأنها تحتوي على العديد من الدهون الأحادية غير المشبعة ، تناول المكسرات من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها ويؤدي تناولها بشكل مستمر إلى زيادة الوزن بشكل صحي ، ويمكن إضافتها إلى الأطباق المختلفة للحصول على فوائدها ، والمكسرات النيئة أو المحمصة بشكل جاف تحتوي على فوائد عديدة، وزبدة المكسرات التي تحتوي على مكسرات فقط وخالية من السكر أو الزيوت المهدرجة تُزيد الوزن. .
  6. الفواكة المجففة: من أسرع الطرق لزيادة الوزن فهي غنية بالمغذيات المختلفة ، تحتوي الفواكة المجففة على سعرات حرارية عالية وذلك لأنها صغيرة الحجم فيمكن تناول كمية كبيرة منها وبالتالي الحصول على سعرات حرارية أكثر، مثل الزبيب والتوت المجفف والمشمش المجفف والتوت البري والتفاح وغيره .
  7. الافوكادو: من اكلات لزيادة الوزن الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والمعادن الصحية ونسب عالية من الفيتامينات.
  8. الشوكولاته الداكنة: مرتفعة السعرات الحرارية والدهون وهي صحية جداً ، وتحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم كما أنها تعد ألذ أكلات تزيد الوزن للنحيفات.
  9. البطاطس: من الوجبات الغنية بالبروتين والالياف وتساعد على زيادة الوزن بنسبة كبيرة.

قد يهمك ايضا : أعشاب للتخسيس من العطار

نصائح لزيادة الوزن بشكل صحي

 

  • ممارسة الرياضة بالأخص حمل الأثقال.
  • الحصول على كميات كافية من النوم.
  • الاقلاع عن التدخين.
  • لا تشرب الماء قبل تناول الوجبات.
  • تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاج جسمك.
  • تناول الطعام في أدوات أكبر حتى يمكن ملئها بكميات كبيرة دون أن تشعر بأنك أكلت كثيراً.
  • تناول الطعام بشكل متكرر.